القائمة الرئيسية

الصفحات





الأمن السيبراني | ماذا تعرف عنه وكيف يمكنك حماية عملك على الإنترنت؟






الأمن السيبراني مهم للشركات لأن خطر التطفل يمكن أن يدمر أعمال الشركة في لحظة! تبلغ تكلفة حوادث الأمن السيبراني في المتوسط ​​4.24 مليون دولار لكل حادثة في عام 2021! لكن التكلفة قد تتجاوز ذلك، فقد تشمل سمعة المؤسسة.على الرغم من التوسع في مصطلح الأمن السيبراني وعالمه، لا تزال هناك العديد من النصائح التي يمكن أن تساعد الشركات الصغيرة إلكترونيًا في الدفاع عن تهديدات الأمن السيبراني والاستجابة لها ومنع أو تقليل تأثيرها بشكل كبير! في هذا الدليل، أعددنا لك ما تحتاج إلى معرفته من هذه النصائح.

















ما هو الأمن السيبراني؟




تعريف الأمن السيبراني: حماية أجهزة الكمبيوتر والخوادم والأجهزة المحمولة والأنظمة الإلكترونية والشبكات والبيانات من أي هجوم أو تهديد إلكتروني. تتنوع عناصر الأمن السيبراني ويمكن تصنيفها في الفئات التالية:الأمن السيبراني: يضمن ذلك حماية شبكات الكمبيوتر من المتسللين والتهديدات والهجمات والبرامج الضارة أو الانتهازية.
أمان التطبيق: يضمن أن التطبيقات والبرامج في مأمن من التهديدات لأن أمان التطبيق يبدأ في مرحلة التصميم وقبل النشر في نظام التشغيل.
أمن المعلومات: يعتبر أمن المعلومات من أهم أنواع الأمن السيبراني الذي يضمن حماية المعلومات وخصوصية البيانات سواء في التخزين أو أثناء النقل بشتى الطرق.
الأمان التشغيلي: تأكد من حماية موارد البيانات من خلال مراجعة أذونات المستخدمين التشغيلية للوصول إلى الشبكة وتخزين البيانات ومشاركة البيانات.
توفير المعرفة للمستخدمين: أحد أهم عناصر الأمن السيبراني هو أن أولئك الذين يستخدمون النظام يعرفون أهم الأشياء التي ستساعد في ضمان الأمن السيبراني، حيث يمكن لأي مستخدم إدخال فيروس في نظام إلكتروني عن طريق الخطأ.
التعافي من هجوم: تتمثل إحدى أهم فوائد الأمن السيبراني في ضمان استمرارية الأعمال وتحديد كيفية استجابة المؤسسات لانتهاكات الأمن السيبراني وكيف ستستعيد بياناتها ومعلوماتها وتعود إلى حالتها الأصلية بنفس القدرات التشغيلية.




أنواع التهديدات في الأمن السيبراني





مع تنوع الهجمات المختلفة التي يمكن تنفيذها إلكترونيًا، يجب أن يكون أصحاب الأعمال والشركات على دراية بالأشياء التي يمكن أن تهدد أعمالهم وتكلفها. هذه هي أنواع تهديدات الأمن السيبراني:





التهديدات طويلة المدى



تهدف الهجمات عن بُعد بشكل أساسي إلى سرقة الخوادم أو مراقبتها أو تخريبها، في حين أن القرصنة تكون متخفية، على عدة مراحل، وقد ينتظر المتسللون وقتًا طويلاً للعثور على الوقت المناسب للهجوم.




إغراق الخادم بالطلبات



أو هجوم DDoS تم تصميم هذا النوع من تهديد الأمن السيبراني لخرق خوادم الويب أو مواقع الويب والمتاجر بفيض من الطلبات! بعد ذلك، يتعذر على الخادم الاستجابة والتعامل مع العدد الكبير من الطلبات.
ومن أبرز المنصات التي تعرضت لمثل هذه التهديدات موقع Github.





التصيد


يعد التصيد الاحتيالي أحد أبرز تهديدات الأمن السيبراني، حيث يرسل رسائل بريد إلكتروني احتيالية تبدو وكأنها من أطراف شرعية لخداع المستلمين لمشاركة البيانات الحساسة. تم تصميم هذه الهجمات للحصول على معلومات تسجيل دخول المستخدمين، وخاصة المعلومات المتعلقة بالأموال والحسابات المصرفية.
أشهر البنوك التي عانت من مثل هذه التهديدات كان Banco Crelán، الذي خسر ملايين الدولارات.



هجمات الفدية



انتشرت هجمات برامج الفدية مؤخرًا واستهدفت العديد من الضحايا حيث يقع العديد من الأشخاص ضحية لبرامج الفدية حتى لا يفقدوا بياناتهم أو جزءًا من بياناتهم، بينما تستهدف برامج الفدية المؤسسات الكبرى مثل البنوك والمطارات وما إلى ذلك.

كيف تحمي موقعك أو متجرك من الهجمات؟






كيف تحمي موقعك أو متجرك من الهجمات؟





يمكن للشركات والمتاجر عبر الإنترنت حماية نفسها من الهجمات الإلكترونية باستخدام برامج مختلفة، لكن البرامج وحدها لا تكفي. قبل أن نقدم لك نصائح لحماية بياناتك، دعنا نوضح نقاط الضعف التي يمكن للمهاجمين التسلل إليها:


  1. المراسلات السرية عبر البريد الإلكترونية
  2. نقل البيانات لاسلكيًا بين الأجهزة داخل المكتب وخارجه
  3. اتصال مباشر عبر الإنترنت بالأجهزة الفردية
  4. سجل الموظفين للوصول عن بعد إلى خوادم الشركة.
  5. تطبيقات المراسلة بين الموظفين

كما ترى، هناك العديد من نقاط الضعف التي يمكن للمهاجمين استغلالها واستخدامها للوصول إلى موقع ويب أو أي جزء من عمليات الشركة. لتجنب هذه المشكلة، نوصي بما يلي:




النسخ الاحتياطي للبيانات


يجب على كل موقع ويب أو صاحب متجر عبر الإنترنت إجراء نسخ احتياطي لموقعه على الويب بانتظام لحفظ البيانات المهمة مثل تفاصيل العميل والفواتير والمعلومات المالية الأخرى، حيث قد يؤدي فقدان هذه البيانات إلى كارثة.

يضمن النسخ الاحتياطي لموقعك أو متجرك استعادة جميع البيانات في أي وقت، وتتم العملية تلقائيًا دون الحاجة إلى عامل بشري.



يمكن أن تساعدك EaseUS في إجراء نسخ احتياطي تلقائيًا لموقع الويب أو التخزين الخاص بك على أساس منتظم، إذا كنت لا ترغب في تحمل المزيد من الرسوم، فيجب عليك استخدام أدوات أخرى منخفضة التكلفة أو نسخ بياناتك احتياطيًا يدويًا حتى لا تتلف بياناتك أو خسر يوم واحد.





استخدم شبكات افتراضية خاصة (VPNs)




تعد الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) مفيدة جدًا في حماية البيانات المرسلة من جهازك. تستخدم هذه الشبكات بروتوكولات اتصال وتشفير آمنة للغاية لضمان سرية كل ما تستقبله أو ترسله.

تتيح لك الشبكة الخاصة حماية جميع البيانات المرسلة من جهازك. تستخدم هذه الشبكات بروتوكولات اتصال آمنة مع تشفير متقدم لضمان سرية كل ما ترسله أو تستقبله.
قد تكون صيانة الموقع أو التحديثات مملة، لذلك يمكن لبعض الأدوات، مثل IObit Updater، تحديث نظام التشغيل تلقائيًا، وتحسين الأمان.



استخدم تطبيقات أمان الإنترنت




يجب عليك استخدام برامج مكافحة فيروسات مختلفة على جميع أجهزتك، سواء من كمبيوتر إلى كمبيوتر أو من كمبيوتر إلى هاتف أو العكس.


يعد Symantec أو McAfee من أشهر برامج وتطبيقات أمان الإنترنت التي تسمح لأصحاب الأعمال الصغيرة بحماية أجهزتهم من حزمة برامج واحدة.




الأمن السيبراني هو حماية الأنظمة والشبكات والبرامج والبيانات، والحماية من الهجمات الرقمية منها. يمكن أن يكون تهديد الهجمات الإلكترونية المدمرة المختلفة التي تستهدف الأفراد والشركات مكلفًا.

تشمل أنواع التهديدات الرقمية الفيروسات والبرامج الضارة وبرامج الفدية والتصيد الاحتيالي والبريد العشوائي والتهديدات الإلكترونية الأخرى. يمكنك حماية عملك عبر الإنترنت من التهديدات الضارة باستخدام النسخ الاحتياطي ومكافحة الفيروسات والأدوات الأخرى التي ذكرناها في هذه المقالة.



































 

أنت الان في اول موضوع

تعليقات